author photo

تعرّف على كيفية عمل تقنية 3D Touch الخاصة بهواتف iphone الجديدة

.


أعلنت أبل عن سلسلة هواتف آيفون الجديدة التي تختلف عن الإصدارات السابقة بشاشتها التي تمتلك تقنية جديدة تدعى 3D Touch قادرة على تحديد مستوى الضغط المطبق عليها، ويمتلك كلا الهاتفين أيضاً محركات تحت الشاشة إلى جانب مجموعة من الحساسات التي تتحسس ضغط الأصابع على الشاشة وتنفذ المهام تبعاً لذلك.

تدعى الإيماءات الجديدة التي أضافتها أبل باسم Peek و Pop وهي تسمح لك بمشاهدة المحتوى دون فتحه، ويتم الوصول إلى وضع Peek من خلال الضغط بشكل خفيف على الشاشة بينما يتم الوصول إلى Pop من خلال تطبيق قوة ضغط أكبر، ومن الجدير بالذكر أن الشاشة تفرق بين مستوى الضغط هذا وبين النقر بحسب “التكنولوجيا العربية”.

ويستطيع Peek فعل الأمور الآتية :

1- مشاهدة رسائل البريد الإلكتروني دون فتحها.

2- مشاهدة موقع ما قبل فتحه في متصفح سفاري.

3- النظر إلى الصور التي التقطتها أثناء التقاط صور أخرى.

4- النظر إلى موقع ما في Google Maps دون فتح التطبيق.

إذا توقفت عن الضغط ستعود إلى التطبيق الرئيسي الذي قمت بتنفيذ المهمة من خلاله، كما أن الضغط بشكل أقوى سيؤدي إلى تفعيل وضع Pop الذي يفتح التطبيق أو صفحة الويب الجديدة.


من الواجب التنويه أن الوصول إلى وضع Peek وسحب الشاشة إلى الأعلى يؤدي إلى عرض قائمة مخصصة بالتطبيق بينما يؤدي السحب إلى الأعلى داخل متصفح سفاري إلى عرض قائمة سريعة تسمح لك بفتح تبويب جديد أو نسخ رابط ما.

وتعد Quick Actions عبارة عن مجموعة من الاختصارات لأكثر الأمور التي تقوم بفعلها على هاتف آيفون وهي تعمل من الشاشة الرئيسية وتحتاج لضغطة واحدة لتفعيلها، فكل ما عليك فعلها هو الضغط لفترة طويلة على أيقونة ما لعرض قائمة من المهام كالاتصال بأحد الأشخاص المفضلين لديك عبر الضغط على زر الهاتف أو التقاط صورة سيلفي من خلال الضغط على زر الكاميرا.

تعمل هذه الميزة مع التطبيقات الافتراضية والتطبيقات المصممة من الشركات الأخرى.

إضافة لذلك، تمتلك 3D Touch إمكانية تنفيذ مهام إضافية مثل تحويل لوحة المفاتيح إلى لوحة لمس بنقرة واحدة أو تفعيل عرض المهام المتعددة أو استخدام الرسم الحساس للضغط داخل بعض التطبيقات مثل Notes.

تتطلب إيماءات 3D Touch مكونات خاصة ولذا فهي تعمل فقط على آيفون 6 اس وآيفون 6 اس بلس ومن غير الممكن مشاهدتها في هواتف آيفون القديمة.

فيديو توضيحي عن طريقة عمل التقنية الجديدة 3D Touch


إضافة تعليق ()
 
تابعنا