author photo

دولة العرب الكبرى - بالارقام

.



ماذا لو تخيلنا أن حلم العرب قد تحقق وأن جميع الدول العربية الاثنتين وعشرين قد تحولت إلى دولة واحدة كبيرة؟ ماذا سيكون وضع هذه الدولة في العالم من كافة النواحي؟ وما هو مركزها بالنسبة للعالم؟


ديموغرافيًا
إجمالي عدد سكان هذه الدولة سيبلغ حوالي 386 مليون نسمة طبقًا لأحدث إحصاءات العام الحالي لتصبح في المركز الثالث عالميًا خلف الصين (1,37 مليار نسمة) والهند (1,27 مليار نسمة)، بينما ستسبق الولايات المتحدة (320 مليون نسمة).
ستتميز هذه الدولة بتنوع كبير في العرقيات بين الأمازيغ والطوارق والأكراد والنوبيين والبدو والزنوج وكلدان والصوماليين.
ستتحدث هذه الدولة بإجمالي 23 لهجة رئيسية مختلفة يتفرع من بعضها عدد أكبر من اللهجات.


اقتصاديًا
إجمالي الدخل القومي للدولة العربية سيكون حوالي 2,75 تريليون دولار أمريكي مما يجعلها في المركز الرابع عالميًا كأكبر دخل قومي.
متوسط دخل المواطن العربي سيبلغ تقريبًا 7124 دولار سنويًا مما يجعلها في المركز رقم 79 عالميًا من إجمالي 184 دولة.
ستبلغ قيمة الديون الخارجية على هذه الدولة لحظة ميلادها قرابة 762 مليار دولار ما يجعلها في المركز الثامن عشر عالميًا.


الثروة الطبيعية
ستتميز الدولة الجديدة بوجود كميات كبيرة جدا من الثروات الطبيعية التي يمكن أن تجعل لها الريادة في العالم بسهولة.

النفط
سيبلغ إجمالي إنتاج هذه الدولة من النفط حوالي 25,6 مليون برميل يوميًا وهو ما يمثل ثلث إنتاج العالم تقريبًا، مما يجعل هذه الدولة هي المتحكم الرئيسي في أسعار النفط العالمية.
تسبح الدولة العربية الكبرى على حوالي 772 مليار برميل من النفط لا يزال تحت أراضيها وهو ما يوازي 65% تقريبًا من إجمالي الاحتياطي الخاص بمنظمة أوبك.

الغاز الطبيعي
يبلغ إجمالي احتياطي هذه الدولة من الغاز الطبيعي حوالي 54,5 تريليون متر مكعب وهو ما يوازي 30% من إجمالي الاحتياطي العالمي.
تنتج الدولة العربية الكبرى حوالي 523,4 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا وهو ما يكافئ 12% من إجمالي إنتاج العالم، ويجعلها في المركز الثالث خلف كل من الولايات المتحدة وروسيا.

الأراضي الزراعية
مساحة الأراضي الصالحة للزراعة تبلغ أكثر من 601 ألف كيلومتر مربع مما يجعلها في المركز السادس خلف كل من الولايات المتحدة والهند والصين وروسيا والبرازيل على الترتيب.


عسكريًا
في حالة ضم جميع جيوش الدول العربية في جيش واحد فسيكون عندنا أحد أكبر الجيوش في التاريخ القديم والحديث.

الجيش
سيبلغ إجمالي عدد الجنود في الخدمة حوالي 2,5 مليون جندي، وهو جيش أكبر من الجيش الصيني البالغ عدد جنوده في الخدمة 2,3 مليون جندي. كما يبلغ هذا الجيش ضعف عدد القوات الأمريكية النشطة.
إجمالي قوات الاحتياط سيكون حوالي 3,3 مليون جندي، لتصبح في المركز الثالث بعد كل من فيتنام وكوريا الشمالية.

الأسلحة
إذا ما قمنا بضم جميع الأسلحة الموجودة في المخازن الخاصة بالدول العربية فسيصبح معنا ترسانة حربية كالتالي:
إجمالي عدد الطائرات العسكرية بمختلف أنواعها سيبلغ حوال 5000 طائرة، لتصبح الدولة العربية في المركز الثاني عالميًا خلف الولايات المتحدة (13,9 ألف طائرة).
إجمالي عدد القطع البحرية الحربية بمختلف أنواعها سيبلغ قرابة 1100 سفينة لتصبح في صدارة دول العالم تليها كوريا الشمالية برصيد 1061 قطعة حربية بحرية.
ستملك هذه الدولة قوة هائلة من الدبابات يقدر عددها بحوالي 18 ألف دبابة تتربع بها على عرش العالم بلا منازع حيث تأتي خلفها روسيا بإجمالي 15 ألف دبابة.
من ناحية أخرى فإن قيمة الميزانية العسكرية لهذه الدولة ستبلغ حوالي 123 مليار دولار لتصبح في المركز الثالث خلف كل من الولايات المتحدة (577 مليار دولار) والصين (145 مليار دولار).




اكبر التحديات التي ستواجه هذه الدولة
بالطبع ستواجه هذه الدولة الوليدة العديد من المشاكل والتحديات الكبيرة التي إن استطاعت حلها فستصبح هي الدولة العظمى في العالم بلا منازع.
- متوسط دخل الفرد سيكون قرابة 7000 دولار سنويًا وهو مبلغ متدنٍ جدًا وقد يسبب مشاكل بين المناطق الغنية والفقيرة.
-أحد أبرز التحديات تكمن في الابتعاد عن سياسة استيراد السلاح التي تتبعها جميع الدول العربية بلا استثناء والاتجاه نحو التصنيع حتى يكون للدولة استقلالية عن التدخلات الخارجية في شئونها.
- لا يزال يوجد عدد من المناطق الخاصة بهذه الدولة تحت الاحتلال الأجنبي.


هذه المقالة مختصرة عن sasa post

إضافة تعليق ()
 
تابعنا