author photo

تعرف على حمية “داش” الأفضل لعام 2016 و للعام السادس على التوالي

.


احتلّت حمية “داش” الغذائية المرتبة الأولى للعام السادس على التوالي ضمن قائمة”U.S. News & World Report” من قِبل خبراء التغذية والأطباء بناءً على العديد من الفئات والعناصر حيث ظهرت كأفضل حمية تضم أفضل الوجبات الغذائية الصحية وثاني أفضل حمية تتضمن وجبات غذائية لمرضى السكر والثالثة في أفضل الوجبات الغذائية لمرضى القلب.

هذا ويأتي الهدف الرئيسي للحمية بالتركيز على “منع وخفض” ضغط الدم المرتفع بالإضافة إلى العديد من الإيجابيات الأخرى.
وتعرف حمية “داش” الغذائية بأنّها النظام الذي يتبعه الشخص ويعتمد فيه على تناول البروتينات كالألبان قليلة الدسم والفواكه والخضراوات، فضلاً على تقليص كمية الملح المستخدم في الطعام والانقطاع عن تناول الحلويات والسكريات واللحوم الحمراء.
أما عن السعرات الحرارية، فالنساء من عمر 21:25 عاماً يجب عليهم تناول 2000 سعر حراري فقط، أما من سن 26 حتى 50 يتناولن 1800 سعر حراري فقط.

ولهذا تشمل قوائم الطعام في “حمية داش” على عناصر غذائية مهمة منها الدجاج المشوي والسلمون وتناول الشوربات والروب اليوناني كامل الدسم بالإضافة إلى الفواكه والخضراوات لإضافة بعض السكريات الطبيعية إلى الوجبات.

وبالحديث عن باقي الأنظمة الغذائية، فهناك نظامان آخران حقّقا نجاحاً جيداً وهما “MIND” الذي يعتمد على منع مرض الزهايمر والتركيز على الأطعمة التي تجعل الدماغ بصحة جيدة، وكذلك “TLC” الذي يُركّز على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم بنسبة 8:10% في ستة أسابيع.

للتوضيح أكثر 

كيف تعمل حمية داش!
تقوم حمية داش على النظرية التي تقول أن البوتاسيوم و الكالسيوم و البروتين و الألياف هي مغذيات حاسمة في معركة القضاء على ضغط الدم المرتفع . 
كل ما عليك هو : تنـــاول : الفواكه و الخضروات و الحبوب الكاملة و البروتين الخالي من الدهون و الأطعمة منخفضة الدسم .
و تجنب : الأطعمة عالية السعرات و الغنية بالدهون و الحلوى و اللحوم الحمراء و تتويج ذلك بخفض الملح في طعامك .

اهم النصائح لتطبق حمية داش !
- قم بزيادة حصص الخضروات لوجباتك
- قم بزيادة حصص الفاكهة التي تتناولها مع الوجبات أو بين الوجبات
- استخدم نصف كمية الزبد و الزيت
- بالتدريج زد منتجات الحليب إلى 3 حصص في اليوم مثل حليب قليل الدسم مع الفطـور ، لـبن قليل الدسم مع الغذاء وزبادي مع العشاء.
- عامل اللحم كطبق ثانوي لا رئيسي
- تناول الفاكهة بدلا الحلوى
- تناول الحبوب الكاملة
- مارس بعض الرياضة لان ممارسة الرياضة تكمل تأثير حمية داش خصوصاً إذا كنت ترغب في فقد بعض الوزن , ابدأ بممارسة 15 دقيقة من المشي صباحاً و مساءاً .

المصدر
إضافة تعليق ()
 
تابعنا