author photo

الأسيتيل فنتانيل مخدر قانوني متداول أقوى من الهيروين بـ 15 مرة !

.


إن عقار الأسيتيل فنتانيل هو مخدر قوي جداً بدأ ينتشر في أوساط المدمنين بكثرة ويتم خلطه مع الهيروين وسائر المواد المخدرة الأخرى للحصول على تأثيرات مسكنة ومخدرة أكبر … والغريب أن هذا العقار رغم خطورته وشدة تأثيراته الجانبية مازال قانونياً وغير محظور في أغلب دول العالم.


ما هو الأسيتيل فنتانيل ؟ | Acetyl Fentanyl
الأسيتيل فنتانيل Acetyl Fentanyl هو عقار أفيوني مشتق من الفنتانيل (والذي هو دواء يستخدم طبياً في تسكين الآلام الشديدة والمزمنة عند مرضى السرطان مثلاً وكذلك يستخدم في التخدير مع أدوية أخرى).

إن الأسيتيل فنتانيل ليس له حالياً أي استخدام طبي معروف وقوته التسكينية تفوق الهيروين Heroin بـ 5 – 15 مرة والمورفين Morphine بحوالي 80 مرة !!! ولكن تأثيراته الجانبية أخطر بكثير من الهيروين وسائر المواد المخدرة الأخرى وعلى رأسها تثبيط القلب والتنفس في حال زيادة الجرعة.


تأثيرات الأسيتيل فنتانيل
يتم تعاطي عقار الأستيل فنتانيل بطريق الحقن الوريدي ومن أهم التأثيرات الجانبية التي قد تحدث عن استخدامه: إسهال – إمساك – غثيان – إقياء – جفاف الفم والأغشية المخاطية – صداع – آلام بطنية ومفصلية – تعب ووهن عام – فقد الشهية ونقص الوزن … وأما عند زيادة الجرعة فقد يظهر القلق والاكتئاب والهلوسة وأحياناً يحدث تثبيط القلب والتنفس ويؤدي للوفاة.

إن هذه التأثيرات السابقة تسببها مختلف الأدوية والعقاقير الأفيونية كالمورفين والهيروين والترامادول والبيتيدين ولكن الأمر الهام هنا أن تأثيرات الأسيتيل فنتانيل أشد وأقوى وتحدث بجرعات صغيرة نسبياً.

والترياق النوعي في حال تعاطي هذه المواد هو النالوكسون Naloxone

ومن الملاحظ أيضاً أن الأسيتيل فنتانيل يحتاج لكميات أكبر من النالوكسون لمعاكسة تأثيراته على الجسم وهذا بالضبط ما يثير قلق الجهات الصحية ودفع الكلية الأمريكية لأطباء الطوارئ لدق ناقوس الخطر وتنبيه أطباء الإسعاف والطوارئ أنه وفي حال إحضار مريض تسمم بالمخدرات لقسم الإسعاف بقصة تعاطي الهيروين يجب الوضع بالحسبان أن يكون الهيروين مخلوطاً بعقار الأسيتيل فنتانيل الأمر الذي يتطلب معالجة أكثر فاعلية وجرعات أكبر من النالوكسون.












إضافة تعليق ()
 
تابعنا