author photo

سبع نصائح لمواجهة التعب والنعاس في العمل

.




تتطلب وظائف العمل في العصر الحالي سرعة وفعالية كبيرة في العمل, حيث يحتاج الموظف إلى بذل الكثير من المجهود العقلي و التركيز بالرغم من انتشار العديد من وسائل التكنولوجيا التي سهلت مهام العمل.

و يواجه الكثير من الموظفين أوقات عصيبة في العمل نتيجة لضعوطات العمل اليومية, عوضا عن التعب و النعاس الذي يسيطر على أغلبية الموظفين ويؤثر على انتاجيتهم ورغبتهم في العمل.

وبينما يشعر البعض بالحيرة تجاه كيفية التخلص من المشاعر السلبية في العمل, هناك بعض الحلول التي تتيح لكل موظف تنشيط دماغه وتعزيز قدارته على العمل تتمثل بالتالي:



1- القيلولة
بدلاً من مغالبة النعاس ينصح بأخذ قيلولة قصيرة في العمل، وذلك لاستعادة النشاط والحيوية والقدرة على متابعة أداء مهام العمل على أكمل وجه، وتوفر بعض الشركات أماكن مخصصة للاستراحة.

2- تبديل مهام الوظيفة
ينتج النعاس في كثير من الأحيان عن الشعور بالملل، لذلك يمكن التغلب على هذا الشعور بالتبديل بين مهام الوظيفة وإضفاء المزيد من الإثارة والمتعة وإشاعة جو من المرح عليها.

3- الحركة
من الضروري من وقت لآخر الابتعاد من وراء طاولة المكتب والتجول في الخارج لاستنشاق الهواء النقي وتحريك العضلات، وتساعد بعض تمارين التمدد على تحقيق هذا الهدف.

4- اختيار الطعام المناسب
تثير بعض الأنواع من الأطعمة الرغبة بالنوم، لذلك ينصح باختيار الوجبات التي يتم تناولها أثناء النهار بعناية وتجنب المأكولات الدسمة واستبدالها بأخرى صحية تمنح الجسم النشاط والحيوية.

5- معجون أسنان بنكهة النعناع
ينصح باستخدام معجون أسنان بنكهة النعناع لتنظيف الأسنان، حيث يعد النعناع منشط طبيعي يمنح الشعور بالانتعاش طوال النهار.

6- استراحة القهوة
عند فشل جميع الوسائل لمحاربة النعاس تبقى القهوة السلاح الأكثر فاعلية في هذا المجال، وتساعد مادة الكافيين التي تحتوي عليها القهوة على تنبيه الأعصاب والتخلص من الرغبة في النوم، ولكن لا ينصح بالإكثار من القهوة حفاظاً على صحة الجهاز العصبي.

7- التأمل
لا يقتصر الدور الإيجابي للتأمل على منح الشعور بالراحة والسكينة، بل يعزز الشعور بالنشاط واليقظة أثناء النهار، ومن المفيد ممارسة تمارين التنفس العميق أثناء التأمل للحصول على أفضل النتائج.

إضافة تعليق ()
 
تابعنا