author photo

أقوى النصائح للقيام بمساج 'تدليك' للقدمين مع ذكر أهم الفوائد

.


راحة الجسم تبدأ من القدم هذه العبارة الشهيرة كانت في يوم من الأيام ترويج لاختيار الحذاء المريح،الان صارت شعار للصحة بشكل عام، فقدماك هما سر سعادتك.. هذه العبارة التى قد يتعجب البعض عن قراءتها قد تفاجئك بالكثير من الأسرار فكل جزء في جسم الإنسان له نقطة حسية في أسفل القدم إذا قمت بتدليك هذه النقاط سوف تشعر بارتياح من الآلام والإجهاد كما أن كل جهاز في الجسم تكون نهاية ارتباطه بنقطة في أسفل القدم.
لذلك فإن رياضة المشي تعد من أكثر التمارين الرياضية نفعاً لجسم الإنسان لأننا عندما نمارس المشي فإننا نضغط على تلك النقاط مما يجعل اجهزة الجسم في نشاط دائم. وقد نصح كثير من الاطباء بالمشي حافياً على الرمل بكامل القدم مما يجعل جميع اجهزة الجسم تعمل بشكل سليم.
مساج القدمين لعلاج الصداع

يلجأ الكثيرون منا إلى تناول الحبوب المسكنة عند الشعور بالصداع أوعسر الهضم أو آلام الظهر ولكن الجديد في الامر هو إتباع طريقة أكثر آماناًوفاعلية في آن، وهي مساج القدمين فبدءاً بالرأس ووصولاً الى أسفل الجسم نقطة في القدمين يتم تحديدها، ومن خلالها يتم إرسال الطاقة بالضغط على هذه النقاط، وبهذه الطريقة يتم التخلص من الكثير من الأمراض والمشاكل، وكذلك تنشيط جميع الأجهزة الحيوية بالضغط على نقاط معينة في القدمين.

وتقسم قدما الجسم إلى قسمين فالقدم اليمنى تمثل الجزء الأيمن من الجسم والقدم اليسرى تمثل الجزء الأيسر، وللتعرف أكثر على المواضع فهناك عدة أقسام منها:

القسم الأول:
أعلى باطن القدم وهو باطن الأصابع وهي تمثل رأس الإنسان وتوجد فيها أعصاب المخ والمخيخ والغدة النخامية والعين والأذن وكل ما في رأس الإنسان وتحتها مباشرة منطقة ما تحت أصابع القدم وهي تمثل الصدر والرئتين والحلق والقلب والجهاز التنفسي، وعند تدليكها أو الضغط عليها فإنها تساعد بعلاج والوقاية من أمراض كثيرة، منها الصداع بأنواعه ومشاكل العين والغدد والربو والقلب.

القسم الثاني:
منطقة وسط باطن القدم وهي تمثل الباطنية عموما المعدة، والاثني عشر، و البنكرياس، والقولون، والأمعاء، والكلى، والغدة الكظرية، والكبد، والجهاز البولي، والجهاز الهضمي، وعند تدليكها أو الضغط عليها فإنها تساعد بعلاج والوقاية من أمراض القولون والسكري وعسر الهضم والقرح ومشاكل الكبد.

القسم الثالث:
منطقة أسفل الكعبين وهي تمثل منطقة العصب الوركي (عرق النسا)، والركبة، والساقين والمفاصل، والجهاز التناسلي، وعند تدليكها أو الضغط عليها فإنها تساعدك بعلاج عرق النسا وآلام المفاصل والركبة والضعف الجنسي.

القسمان الرابع والخامس:
منطقتا جانبي القدم، ويضمان أولاً: المشط الداخلي الذي يمتد من جانب إصبع الإبهام مرورا بمشط القدم الداخلي حتى يصل إلى جانب الكعب الداخلي، وهو يمثل العمود الفقري والحبل الشوكي والنخاع المستطيل.. وعند تدليكه أو الضغط عليه فإنه يساعد في علاج بعض حالات الشلل والتهاب السحايا وضعف الأعصاب وآلام الظهر والعمود الفقري.

ثانياً: المشط الخارجي للقدم الذي يمتد من جانب إصبع الخنصرمرورا بمشط القدم حتى يصل إلى جانب الكعب الخارجي، وهو يمثل الكتف ثم اليد ثم الورك ثم الركبة ثم الأرداف، وعند تدليكه أو الضغط عليها فهو يساعد على علاج آلام الكتف واليدين والقدمين والأوراك والأرداف.


8 فوائد صحية تدفع إلى تدليك القدمين




لا يقتصر دور تدليك القدمين على النواحي الجسدية فقط بل يتعداه إلى النواحي العصبية والنفسية، لذلك فقد أورد موقع لايف هاك مجموعة من الفوائد الصحية التي يمكن الحصول عليها من جلسات تدليك القدمين.


1- تنشيط الدورة الدموية
تسبب نمط الحياة الحديثة بتراجع كبير في ممارسة الأعمال والأنشطة البدنية التي تحرك العضلات وتنشط الدورة الدموية، ويمكن تعويض ذلك عن طريق جلسات تدليك القدمين التي تساعد على زيادة تدفق الدم في مختلف أنحاء الجسم وخاصة في الأطراف السفيلة.


2- الوقاية من إصابات القدم والكاحل
بالإضافة إلى دورها في علاج آلام المفاصل والتشنجات العضلية، تساعد جلسات التدليك على تفادي الإصابات في القدم والكاحل في المستقبل وخاصة إذا ترافقت مع التمارين الرياضية المناسبة.


3- التخلص من القلق والاكتئاب
أظهرت دراسة أجريت عام 2005 أن المسّاج ساعد النساء المصابات بسرطان الثدي على التخلص من حالات الاكتئاب المصاحبة للمرض، بالإضافة إلى أن دراسة أخرى نشرت في مجلة الأكاديمية الأمريكية للطب النفسي عند الأطفال والمراهقين أشارت إلى أن المسّاج ساعد بالتخفيف من حالات الاكتئاب لدى العديد من المرضى في أمريكا.


4 علاج آلام الرأس والصداع النصفي
يلعب المسّاح دوراً هاماً في علاج حالات الصداع الناتجة عن الإجهاد والتوتر، وأظهرت دراسة أجريت في جامعة غرناطة الإسبانية أن الخضوع لجلسة مسّاج واحدة يساعد في علاج حالات الصداع المزمن والشقيقة.


5- علاج ارتفاع ضغط الدم
أصبح ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الشائعة بين الرجال والنساء على حد سواء، وينتج عن عوامل عديدة من بينها التوتر والإجهاد ونمط الغذاء، وبينت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين خضعوا لجلسة تدليك للقدمين لمدة 10 دقائق ثلاث مرات أسبوعيا انخفض لديهم ضغط الدم بشكل ملحوظ.


6- علاج آلام القدم المسطحة
يعاني أصحاب القدم المسطحة من الآلام عن ممارسة الأعمال المجهدة، ويمكن أن يساعد المساج على التخفيف من هذه الآلام بشكل كبير.


7- تخفيف أعراض الدورة الشهرية
تترافق الدورة الشهرية عند العيد من النساء مع بعض الأعراض كالقلق والتوتر والشعور بالحزن والأرق والصداع، ويمكن التخفيف من هذه الأعراض من خلال جلسات مساج يومية للقدمين أثناء فترة الدورة.


8- التخفيف من آثار وذمة الحمل
تعد وذمة الحمل التي تتجلى باحتباس السوائل في القدمين والكاحلين من الأمور الشائعة بين الحوامل وخاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ويمكن أن يساعد التدليك على التخفيف من أعراض هذه الوذمة بشكل كبير.


إضافة تعليق ()
 
تابعنا