author photo

دبي تسير نحو المدينة الاذكى في العالم بعد إطلاقها رسميا لتقنية 'Lifi'

.

أعلنت إحدى الشركات الواعدة في مجال التقنية (zero.1) عن إطلاق تقنية LiFi في دبي لنقل البيانات لاسلكيًا بسرعات عالية باستخدام الضوء.

وتقنية LiFi هي عبارة عن تقنية لاسلكية لنقل البيانات بسرعة عالية باستخدام الضوء (أي بواسطة التواصل بالضوء المرئي أو ما يعرف بـ VLC) بدلًا من ترددات الراديو.

وأشارت الشركة في بيانها إلى المستقبل القريب الواعد الذي ينتظر هذه التقنية، لاسيما وأن الدراسات تؤكد تحولها إلى صناعة تقدر قيمتها بحوالي 113 مليار دولار أميريكي بحلول عام 2022

وقال مارك فليشن، المدير التنفيذي لشركة Zero.1: “تمكنا بالشراكة مع شركة دو من البدء في تقديم عرض توضيحي هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط، ونتطلع إلى إدراج تطبيقاتنا التي تعتمد على تقنية LiFi في منصة “المدينة الذكية” الخاصة بدبي وكذلك في قطاع التجزئة، وذلك مع بداية العام الجديد”.

ويمكن استخدام أي إضاءة خاصة أو عامة بما في ذلك مصابيح الشوارع لتوفير نقاط اتصال LiFi، كما يمكن استخدام نفس البنية التحتية الخاصة بالاتصالات والمستشعرات لمراقبة الضوء والبيانات والتحكم فيهما. ويمكن للهواتف الذكية التي تعمل بأنظمة تشغيل iOS أو آندرويد أن تتصل مباشرة باستخدام تقنية LiFi. ويوفر الاتصال قصير المدى سرعات عالية لنقل البيانات وأفضل السبل لحمايتها. وتتيح خدمات تحديد المواقع الجغرافية المرتكزة على تقنية LiFi للمستخدمين إمكانية الاستفادة من معلومات الموقع والخدمات اللحظيين.

إذن فدبي اليوم تسير فعلا و بخطى ثابتة نحو ترسيم فكرة المدينة الذكية من خلال برنامجها هذا, فيا ترى ما هي أهم الفوائد من تطبيق تقنية LiFi ..


- الميزة الأهم لتقنية LiFi تكمن في مقدرتها على زيادة سرعات الشبكات إلى 100 ضعف أسرع من نظام WiFi التقليدي المتاح.

- يعد LiFi أسرع وأرخص نظام اتصال لاسلكي وهو النسخة الضوئية من الواي فاي.

- ويعتقد أن بإمكان هذه التقنية أن تحمل سرعات أكثر من 10 جيجابت في الثانية، متيحة تنزيل فيلم عالي الوضوح خلال 30 ثانية.

- ومن المحتمل أن يصبح كل مصدر إضاءة في المنازل والمكاتب مصدرًا لاتصالات LiFi خلال العشرين عامًا.

- وسيمكنك مشاهدة مقاطع الفيديو وتنزيلها بسرعات فائقة، وتصفح المواقع الجديدة بلمح البصر.

وهناك ميزة إضافية وهي الأمان، حيث إن LiFi لا تنتقل بين الجدران مما يجعل البيانات أكثر أمانًا.
ولا تتداخل LiFi مع موجات الراديو واستخدامه كذلك آمن في البيئات الحساسة تجاه ترددات الراديو مثل الطائرات ومحطات الطاقة النووية ومنصات النفط. كما أنها أكثر أمانًا لبيئات مثل المستشفيات والمراكز الطبية والمدارس.

تعرف أكثر عن تقنية ال" لاي فاي " في موضوع طرح سابقا على مجلّة نوف إنفو من   هنا



إضافة تعليق ()
 
تابعنا