author photo

ماهو الحب ..من الفيزياء حتى الدين 5 وجهات نظر مختلفة تُعرفنا على "ماهو الحب؟"

.

1- من وجهة نظر فيزيائية

يقول الفيزيائي النظري، والكاتب العلمي "چيم الخليلي": جسديًّا الحب هو حالة عصبية قوية مثل الجوع، والعطش. لكنها هنا أكثر بقاءً، ودوام عندما نتحدث عن الحب "الأعمى" أو "غير المشروط" الذي يخرج عن تحَكمنا به. لذلك، فليس من الغريب أن نُعرف الحب بأنه "كيمياء".

بينما الشهوة هي حالة شغف جنسي تتضمن زيادة، ونقص، وإفراز الهرمونات مثل التستوستيرون، والأستروجين. حالة ارتباط جسدي يفرز المخ خلالها مجموعة من العناصر الكيميائية: الدوبامين، الفيرومون، سيروتونين، وغيرها.

2- من وجهة نظر نفسية

اليونانيون القدماء رأوا مشاعر عميقة –غير جنسية- بين الأصدقاء، أو الجنود الذين يقاتلون جنبًا إلى جنب، أو الأشقاء في الأسرة الواحدة مثلًا.ذ

الرومانيون القدماء وجدوا تواصلًا في اللهو، وفي مشاعر المُلاطفة، والمُداعبة، بل والعبث أيضًا. وتوصف حالة "البراجما" بأنها المشاعر التي تتطور من مرور الوقت بين زوج من البشر بينهما علاقة مُلتزمة طويلة المدى.

بينما يوصف اليونانيون أيضًا حالة "آجاب" بالحب المُطلق غير القاصر على البشر. الفيلسوف اليوناني "أرسطو" ذكر أنك: "لن تتمكن من الحصول على الحب إلا بعدما تظهر الحب لنفسك أولًا".

ربما يكون الحب هو كل ما سبق، ولكنه لن يكون من المعقول أن تختبر الأنواع كلها من الحب. لذلك نجد دائمًا بعض أشكال الحب تعلو على الأخرى كالأسرة، والأهل كما يقول تبارك وتعالى (وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ).

3- من وجهة نظر الفيلسوف

الحب ليس شيئًا واحدًا..هناك حب للأبوين، وحب للأبناء، وحب للوطن، وحب الله. وكل نوع يختلف عن الآخر بجوانبه، وبمُطلقيته، وبقوته. لكن كل أنواع الحب هي الشغف بالالتزام، ومشاعر الربط بين الشخص، والشيء الذي يحبه. لكنه ليس المشاعر القوية. دون الارتباط أو الالتزام سيكون الأمر بلا معنى، أو له معنى آخر. هناك مشاعر قوية قد تنتهي دون تكريس، أو حب يبقى دون روابط ويتجدد. لذلك الأمر واسع ولا تحصره سوى أنواع الروابط، وأشكال العلاقات.

4- من وجهة رومانسية

الحب يعتمد على علاقتك به وشعورك بالأمان فيه.. قد يكون ضروريًّا ولازمًا للحياة كالهواء. الحرمان منه قد يُشبه الهوس، الذي يستحوذ عليك ويسبب لك الألم.

الحب هو الدافع لكل القصص ليس فقط العشق الرومانسي. أما الحب للأبناء، أو الوطن، أو الأسرة هو الذي قد يذهلك حتى دون كمال، أو مثالية. ما يفصلك عنه، والعقبات التي تقف في طريقه. كل تلك العوامل تجعل من الحب كل شيء تقريبًا.

5- من وجهة نظر دينية

الحب كفضيلة عقائدية هي حب الله فوق كل الأشياء، وحُب الجار أكثر من النفس من أجل الله. قد يبدو الرابط بعيدًا حتى نختبره بأنفسنا لذلك فيمكننا القول إنه في حياتنا، وحياة الآخرين. في فعل الخير والكرم تجاه الآخر.

التضحية هي حب. قد تكون تضحية بالنفس فيما يسمو فوق كل شيء. عدم إيذاء الآخرين هو حب.

تناقض الحب هو ما يجعله الحرية ذاته، ومع ذلك يربطك برباط جسد أو رباط روح حتى الموت. لا يُمكن أن يُشترى طواعية، أو يباع كذلك أيضًا. لا يوجد شيء لا يُمكن للحب أن يواجهه. الحب هو أفضل هبات الحياة.


إضافة تعليق ()
 
تابعنا