author photo

نصائح هامة نخبرك فيها كيف تتخلص من الخجل الاجتماعي بسهولة

.


يقول اخصائيو النفس التربية هي مولد الخجل الاجتماعي, الذي يبدا منذ الطفولة ويتطور ليتفاقم مع مراحل الحياة الاجتماعية, فالتنشأة التي تعمل على القمع و عدم اتاحة الفرص للمشاركة والاندماج تجعل سلوك الخجل يزداد تدريجيا.

سنقدم لك هنا حزمة من الخطوات البسيطة نرم بها مساعذة الاشخاص الذين يعانون من مشكلة الخجل, فكثيرا ما يبحث الاشخاص عن كيفية التغلب على الخجل من الآخرين و هناك حتى من يبحث عن حل لمشكلة الخجل عند الحديث من البنات, و كلها تصب في معنى واحد و لديها عدة اسباب مشتركة كالتي ذكرناها سالفا.


اولا: حلل مواقف خجلك


خذ ورقة و قلما و قم بتسجيل المواقف التي تخجل منها عادة ثم حاول البحث عن الدوافع العميقة التي تجعلك تخجل من الحديث امام الناس مثلا و اقترح لكل موقف بديلا سلوكيا جديدا ثم اعزم ان تتصرف على اساسه عندما تقع في مثل تلك الحالات.


ثانيا: شارك في نواد جماعية


ابحث عن نواد تقوم بأنشطة جماعية و الزم نفسك بالانخراط فيها, ربما تكون فرقة رياضة او فن او مسرح او فكاهة او غيرها, هذا الامر سيتيح لك الاحتكاك بالىخرين و التعبير عن نفسك و يقتل من طبع الخجل الاجتماعي بداخلك.


ثالثا: احضر مناسبات اجتماعية


لا ترفض دعوة بعد الآن فالمناسبات الاجتماعية سواء كانت زواجا او افتتاحا او غير ذلك تعد فرصة ثمينة للتعارف و استعاب المهارات اللازمة للتواصل مع الآخرين.


رابعا: تعرف على الغرباء


يعتبر هذا التمرين ضروريا لكل من يعاني من العزلة الاجتماعية, حاول ان تحدث اناسا غرباء عنك في الحديقة او في وسائل المواصلات مثلا, و تجتذب اطراف الحديث معهم.


خامسا: ركز على الآخرين لا على نفسك


يعاني الافراد الخجولين من الافراط في الوعي بالذات فهم عادة ينشغلون كثيرا بافكارهم و احاسيسهم النفسية و عالمهم الداخلي حتى عند تواصلهم مع الاخرين, ما يقلل فرص استجابتهم لما يدور خارج ذواتهم بشكل مناسب, لكن الانشغال بالعالم الخارجي سينسي المرء نفسه بالقدر الذي ينبغي لممارسة حياته طبيعيا.


سادسا: اصقل مهاراتك للتواصل مع الاخرين


يفتقر معظم المصابين بالقلق الاجتماعي للمهارات التواصلية نتيجة قلة خبرتهم الانسانية , لذلك ينصح بتدريب في دورات تكوينية او شابه ذلك لتعلم بعض المهارات الاجتماعية و التي ستمنح الشخص الخجول الثقة لخوض غمار التواصل مع الآخر, فالخجل عادة يكون كآلية دفاع نفسية يستخدمها الشخص لتغطية ضعفه في التواصل الاجتماعي.


سابعا: اظهر اهتمام بالآخرين


عند تواصلك مع شخص تفاعل معه بحيوية و اظهر له اهتمامك, تواصل بعينيك و لا تدنها اسفلك و حافظ على هيئة متزنة و قوية سواء كنت واقفا او جالسا. و لقد تناولنا في موضوع سابق عن عن كيف تكتسب شخصية كاريزمية  وكيف تجذب الأخرين من حولك.


ثامنا: واجه ما تخجل منه


الخوف من الوقوع في الخطأ هو اصل الخجل, و لذلك لا تحاول ابدا التهرب من بعض المقابلات او بعض الاجراءات التي تشعر نحوها بنفور بغيض بما في ذلك الجنس الآخر الذي تخشى محادثته, فانتهز الفرص و تعارف معه.

ستفيدك التجارب العاطفية كثيرا.


تاسعا: لا تدع التافهين ينالون منك


اعلم ان بعض المزعجين ينتهزون اذنى فرصة لاظهار عيوب الاخرين او لمجرد السخرية و التسلية فلا تلقي لهم بالا و امضي في حديثك او ايا مما تقوم به وواجه سخريتهم ببرودة و هدوء حتى لا تجعلهم يفرحون بإيغاضتك.


عاشرا: قدر ذاتك


يتقص الافراد الذين يعانون من الخجل الاجتماعي تقدير الذات ما يجعلهم يشعرون بدونية تصل الحديد بمجرد الوقوف امام الاخر, وبالتالي استعادة الثقة بالذات امر مطلوب لمواجهة هذا الشعور البغيض و أول ما ينبغي ان تفعله بنفسك هو ان تقدر نفسك ولا تسحقها بالنقد الذي ما يكون غالبا مبالغا فيه وجلدا للذات غير مبررة.

إضافة تعليق ()
 
تابعنا