author photo

الموضوع الشامل لعلاج ضغط الدم المرتفع طبيعيا

.


ارتفاع ضغط الدم عرض لمرض وليس مرض في حد ذاته، وحوالي  15.5 % من سكان العالم مصابون بإرتفاع ضغط الدم، ونصف هذا العدد قد لا يعلم أنه مصاب بإرتفاع ضغط الدم .وخطورة ارتفلاع ضغط الدم أنه يؤدي إلي الأزمات القلبية وللذبحات الصدرية، وهوغالبا ما يكون مرتبطا بأمراض الكلى (من أخطر العوامل المرتبطة بتطور مرضى القلب والشرايين ) والقلب والشرايين، وأمراض السكر وتسمم الحمل .
ضغط الدم العالي عبارة عن أرتفاع في ضغط الدم إلي أعلى من معدلاته الطبيعية 120 /80 الى ان يصل مثلا الى 140 / 90 (ملم / زئبق) . الرقم العالي يمثل انقباض عضلة القلب Systolic pressure و الرقم السفلي يمثل انبساط عضلة القلب Diastolic pressure.


و في هذا الموضوع سنتناول افضل طريقة طبيعية لعلاج ضغط الدم العالي المرتفع من خلال الغذاء اليومي المناسب.

إذا كانت السمنة أو زيادة الوزن هي السبب الرئيسي لارتفاع ضغط الدم فالعلاج هنا يكون من خلال الوجبات قليلة السعرات الحرارية مع تقليل نسبة عنصر الصوديوم (ملح الطعام) في الوجبات. وإن كان الكليتان لهما دخل في أرتفاع ضغط الدم، فيجب ضبط كميلات البروتين في الطعام وأيضا كميات الصوديوم مع زيادة كمية مياه الشرب.

ملحوظة: قديما قيل أن الماء تعمل عللى زيادة حجم الدم داخل الاوعية الدموية و بالتالي هي ترفع من ضغط الدم ، وهذا الكلام يكون صحيحا عند ارتباط هذه المياه بوجود عنصر الصوديوم بالجسم.

ارتباط عنصر الصوديوم بأرتفاع ضغط الدم هو ارتباط غير مباشر حيث أن هذا العنصر يعمل عى حبس والاحتفاظ بالماء داخل الجسم مما يزيد من حجم الدم على الاوعية الدموية (انتقال الماء من الوسط الاقل تركيزا إلي الوسط الاكثر تركيزا) وبالتالي يرتفع ضغط الدم، والتجارب الحديثة المختلفة تقول أنه عند نقلص نسلبة عنصر الصوديوم في الجسم ، فإن ضغط الدم المرتفع يعود تدريجيا إلى حالته الطبيعية (عند عدم وجود مسبب أخر لرفع ضغط الدم).

إن كان هناك نقص في عنصر البوتاسيوم فيجب تعويض الجسم به من خلال تناول أصبع واحد من الموز أو برتقاله واحدة أو خوخة أو حبة بطاطا متوسطة الحجم  أو بعض الخضراوات ذات اللون الاخضر الغامق طازجة أو تناول كوب حليب أو 100 جرام من اللحوم الحمراء فكلها مصادر غنية بالبوتاسيوم. وكذلك يجب الامتناع عن شرب الكحوليات بأنواعها حيث أنها تسبب أرتفلاع ضغط الدم أرتفاعا مباشرا ( وهذا الذي يجعل الذين يعيشون في المناطق الباردة من العالم يشعرون بالدفء عند شرب الكحوليات ) وهو شعور ناتج عن خطر شديد.

 أيضا الدهون المشبعة من المسببات الرئيسية لارتفاع ضغط الدم وذلك لترسبها داخل جدار الاوعية الدموية مما ينتج عنه ضيق في مجرى الدم وبالتالي ارتفاع ضغط الدم، فيجب الامتناع عن تناولها مع زيادة تناول الدهون الغير مشبعة.

أفضل الاغذية لخفض ضغط الدم المرتفع


من الافضل او من الواجب تناول اغذية منخفضة في محتواها من الصوديوم و مرتفعة الكالسيوم فبالفعل عنصر الكالسيوم ضروري ومفيد في عالج ارتفاع ضغط اللدم، ومن المعلوم أن الوجبات الغذائية الغنية بعنصر الكالسيوم تعمل على ضبط الارتفاع في ضغط الدم . وجدير بالذكر أيضا أن الاشخاص النباتيين ( الذين يتناولون في وجباتهم الخضروات فقط مع تجب تناول اللحوم Vegetarian ) لا يصابون بارتفاع ضغط الدم، والتفسير العلمي لهذا هو أن قلة محتوى الوجبات من البروتين والصوديوم مع كثرة الكالسيوم والبوتاسيوم تعمل على خفض ضغط الدم.

1.الفواكه و الخضروات الطازجة
كل الفواكه الطازجة والمجمدة والجافة و المعلبة مع إستخدام الخضراوات المعلبة قليلة الملح مع عدم استخدام الخضراوات المملحة مثل البطاطا المقلية
2.منتجات الالبان لاحتوائها على الكالسيوم
3.الحبوب الكاملة بما في ذلك الأرز البني والخبز والشعير و الشوفان لانها توفر لك الألياف التي يمكن أن تساعدك على خفض ضغط الدم.
4.المكسرات و البقوليات
5.التوابل او الاعشاب الخضراء و المجففة لاستبدال الملح و اعطاء نكهة للطعام.
6.الاسماك

أمثلة عن وجبات لعلاج ضغط الدم

البروتينات: حوالي 70 جرام فقط، ثلث من البروتين الحيواني والباقي ثلثين من البروتين النباتي

الدهون: الا تزيد عن 10 % من إجملي الطاقة المستخدمة.

الطاقة: الا تزيد علن 1800 سعره حراريه، والكربوهيدرات تمثل 70 % منها، والسكريات الا تزيد عن 10 % من إجمالي الطاقة المستخدمة.

ملح الطعام: يجب أستبداله بالبوتاسيوم (بديل عن الصوديوم)، والا يزيد عن 2 جرام يوميا.

افطار: افطار عادي بالخبز و الحليب و يجب ان يكون خال او نصف من الدسم, اما لاصحاب المشرق  رغيف خبز بلدي، بقوليات عدس أو فول جبن خال أو نصف دسم، مع 100 جرام سلطة خضراء، مع 100 جرام حليب خال الدسم، مع 30 جرم عسل نحلل، ملع 5 جرام زيت زيتون أو ذرة.

 الغداء: 125 جرام لحوم أو 250 جرام دجاج مع 250 جرام خضراوات سوتيه أو مسلوقة مع 100 جرام سلطة خضراء مع 10 جرام زيت زيتون أو ذرة مع 75 جرام مكرونة أو أرز مع 100 جرام فاكهة الموسم تفاح، كمثرى، برتقال ...الخ.

العشاء: رغيف خبز بلدي 120 جرام، مع 50 جرام زبادي أو جبن أو100 جرام حليب خال الدسم.

إقرأ أيضا: أفضل ريجيم/ حمية لمرضى السكري و القلب و ضغط الدم حمية Dash  الافضل في العالم للعام السادس على التوالي.

ملحوظة: المعلومات المذكورة أعلاه ليس بالضرورة تنطبق على شخصك, نحن نقلناها لك بإجتهاد و من مصادر علمية لنوفر لك اهم النصائح و لتكن لديك نظرة شاملة عن مرض ضغط الدم المرتفع الذي يعاني منه الكثيرين, و هذا لا يجعلك تتأخر في زيارة الطبيب لانه الاقرب الى حالتك.

عن الدكتور مصطفى محمد حسين عصفر في كتاب التغذية و الغذاء في الصحة و العلاج, مع البحث و التدقيق في المعلومات من جهتنا. 
إضافة تعليق ()
 
تابعنا