author photo

10 طرق فعالة لتجنب آلام المفاصل و العضلات بعد ممارسة الرياضة

.


اٍن آلام المفاصل و العضلات الناتجة عن ممارسة الرياضة أمر طبيعي في حالة اٍن لم تحدث اٍصابة ما تؤدي اٍليه. و لتجنب هذه الآلام ينصح القيام بما يلي :

1.البدء بالنظام الخاص بالتمارين الرياضية ببطء و بشكل تدريجي حتى تعتاد عليه العضلات و المفاصل.

2.القيام بالاٍحماء و الذي تعتمد كيفيته على كيفية التمارين الرياضية المراد القيام بها.

3.عدم تحميل الجسم فوق طاقته اٍذ ينصح بتحدي قدرة الجسم حسب طاقته التي تزداد شيئا فشيئا مع ممارسة الرياضة. فكلما كانت الزيادة تدريجية كلما كان الوضع أفضل للعضلات.

4. ترتيب الجسم من الداخل و ذلك عبر شرب السوائل بشكل كاف، فالماء يعد من ضمن أهم الأساليب الدفاعية ضد آلام العضلات التي تنجم عن ممارسة الرياضة، و يذكر أن نقص الأملاح المعدنية بحد ذاته يؤدي اٍلى ألم في العضلات.

5. تناول الأطعمة المغذية، فما يتناوله الشخص من أطعمة مغذية يعد الحجر الأساس الذي يمكنه من ترميم العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية.

6. الحصول على مقدار كاف من النوم عالي الجودة في الليالي التي تسبق ممارسة التمارين الرياضية أي لثمان ساعات كحد أدنى لليلة الواحدة.

7.وضع كمادات باردة في متناول اليد لاٍستخدامها في حالة الشعور بالألم، و من الجدير بالذكر أن البرودة تخفف من الألم و الاٍنتفاخ في حالة حدوث أعراض اٍلتهابية للعضلات والتي تكون ناجمة عن ممارسة التمارين الرياضية.

8. أخذ حمام بارد أو ساخن فذلك يساعد الدم على التدفق كما و يساعد المواد الغذائية على الوصول اٍلى مجرى الدم و من ثم اٍلى العضلات، و يجري هذا الحمام عبر التبديل بين الماء البارد و الساخن كل ثلاثين ثانية.

9. القيام بنشاطات شفائية للجسم، فعلى الرغم من الاٍعتقاد السائد بأن الشفاء لا يأتي اٍلا من الراحة اٍلا أنه ينصح بعد ممارسة التمارين الرياضية ممارسة نشاط جسدي بسيط من بينها المشي و تحريك المفاصل.

10. عمل مغطس ساخن فذلك يساعد على الاٍسترخاء و يقي من آلام العضلات، فقضاء ثلاثين دقيقة بالماء الساخن يحسن من وظائف الأعصاب و يزيل المواد السامة من العضلات و يقلل من أعراضها الاٍلتهابية كما و يقلل من الشعور بالضغط النفسي.
إضافة تعليق ()
 
تابعنا