author photo

أهم المعادن التي يحتاجها جسم الإنسان يوميا لصحة أفضل


معادن الجسم هي مركبات صلبة تتكون طبيعياً من خلال العمليات الجيولوجية، وهي تتميّز بفوائد صحية عديدة لناحية دعم الوظائف الحيوية في الجسم، وتعزيز النمو، ورفع مقاومة الإنسان ضد الأمراض، وبناء آليات جهاز المناعة.

في هذا الموضوع على مجلة نوف انفو سنتعرف تباعاً على أهم المعادن الضرورية التي يحتاجها جسم الإنسان، وأهم فوائدها ومصادرها، والكمية التي نحتاجها يومياً.

البوتاسيوم

يلعب البوتاسيوم دوراً هاماً في مجال اتصال العضلات والأعصاب، وفي نقل المغذيات إلى الخلايا، وانخفاضه في الجسم يرتبط بحالات الإسهال المزمن والقيء وكثرة إدرار البول. ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على هذا المعدن الموز والكمثري والخوخ والعنب وعصير الطماطم وقشر البطاطا والفاصوليا الخضراء والجزر والحليب والديك الرومي.

الصوديوم

لا شك أن الصوديوم هو من المعادن الضرورية للحفاظ على توازن السوائل في الجسم، ونقل النبضات العصبية وانقباض واسترخاء العضلات. أما كثرة الصوديوم فتؤدي إلى الإصابة بأمراض الكلى والقلب وارتفاع ضغط الدم. ومعدن الصوديوم موجود في ملح الطعام والتوابل والطماطم.

الكالسيوم

يعدّ الكالسيوم من أكثر المعادن المتوفرة في الجسم، وهو ضروري لبناء العظام والأسنان القوية والحفاظ عليها، إضافة إلى دوره الفعّال في تنظيم ضربات القلب ومنع التشنج العضلي، والحدّ من تكون الجلطات وبالتالي إيقاف النزيف. ومن أهم مصادر الكالسيوم مشتقات الألبان، والخضروات الورقية، والتين، والمكسرات. ونشير الى أن جسم الإنسان يحتاج إلى حوالي ألف مليجرام من الكالسيوم يومياً، حيث أن نقصان كميته تسبب الشعور بالتنميل في الجسم، وتؤدي الى إرتفاع ضغط الدم، وتلف الأسنان وهشاشة العظام، والإصابة بالإكزيما.

المغنيزيوم

المغنيسيوم معدن ضروري لتكوين العظام والأسنان وأداء العضلات والأعصاب، كما أنه أساسي لعمل عدد من الإنزيمات بشكل صحيح. ونقص المغنيسيوم يسبب النعاس وتشنجات العضلات والغثيان، وتسبب زيادته انخفاض ضغط الدم وصعوبة التنفس وتوقف القلب، وهذا المعجن يتوفر في السمك، والفاصوليا البيضاء والسبانخ والشوفان والكاجو والبندق البرازيلي.

الفسفور

يساعد الفسفور في بناء أسنان وعظام قوية، ويقوم بتصفية النفايات في الكلى، ويساعد في تنظيم عملية تخزين الطاقة في الجسم واستخدامه لها، وهو يساهم في بناء الأنسجة ونمو وإصلاح الخلايا. ومن أهم المصادر الغذائية للفسفور الحليب واللحوم.